Saturday, April 4, 2015

خطوات دراسة الماجستير في ألمانيا


إذا كنت قد أكملت بنجاح الدراسات الجامعية (البكالوريوس)، هي التي سوف تؤهلك للحصول على الدراسات العليا (الماجستير) في بلدك، فقذ تكون أيضاً مؤهل لدراسات التعليم العالي في المانيا. و مع ذلك، يطلب منك ان تثبت مستواك في اللغة الالمانية او الانجليزية لبعض التخصصات، في بعض الحالات يطلب منك ان تاخذ الدورات التأهيلية إضافية. 

هل سبق لك أن فكرت في دراسة الماجستير الخاص بك في ألمانيا؟

تتنوع دراسة الماجستير في ألمانيا لتشمل كل تخصص في مجالات العلوم والآداب والفن والرياضة والموسيقى والتقنيات. وتعتبر معظم برامج الماجستير في ألمانيا شبه مجانية.

لدراسة الماجستير في ألمانيا على الطالب الحصول أولاً على قبول مبدأي في إحدى الجامعات الألمانية.
يتم التقديم على مفاضلة الماجستير (المنافسة على المقاعد الدراسية) عن طريق منظمة الأوني أسيست Uni Assist أو عن طريق التقديم المباشر على الجامعة (وذلك حسب قوانين الجامعة)، تجهز منظمة الأوني أسيست أوراق كل الطلاب الأجانب وترسلهم بعد استيفاء الشروط إلى الجامعات التي تم التقدم عليها.

مدة برامج الماجستير تتراوح بين سنة إلى سنتين ونصف حسب نوع برنامج الماجستير والتخصص.

مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا تتمتع بسمعة ممتازة. التدريس و البحث العلمي توفر الدوافع الرئيسية للابتكار و التقدم. الجامعات الألمانية تجمع بين البحوث و الدراسات، وكانت مسرحا لاكتشافات رائدة مثل المطبعة، و الكمبيوتر و الـــ mp3 التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا الحديثة.

في كل عام، الآلاف من الطلاب والباحثين الدوليين يختياروا الدراسة في ألمانيا. و هناك أسباب وجيهة جدا لذلك. وتشمل هذه البرامج وغيرها الدرجة الدولية (IDP) التي تدرس في المتوسط باللغة الإنجليزية، و نوعية ممتازة من التعليم، و انخفاض أو انعدام الرسوم الدراسية، و فرص وظيفية واعدة، و قبل كل شيء الوسط الاجتماعي و الثقافي النابض بالحياة.

 المتطلبات الجامعية للحصول على درجة الماجستير: 

القبول في معظم برامج الدراسة في ألمانيا تتطلب منك أن تأخذ كل أو جزء من الخطوات التالية:

تقديم شهادة التخرج من المدرسة الثانوية، و يدعى أبيتثر في ألمانيا.
معرفة ما إذا كانت الشهادة الجامعية الحاصل عليها معترف بها من قبل الجامعات الألمانية. - قد تضطر إلى اتخاذ الامتحان التحريري.
تأكيد إتقان اللغة الألمانية، أو إجادة اللغة الإنجليزية إذا كانت قد اخترت البرنامج باللغة الإنجليزية.
اثبات ان كنت تستطيع تحمل تكاليف إقامتك في ألمانيا.
دليل الحصول على المنح الدراسية، - إن وجدت.
احصل على التأمين الصحي - عادة حوالي 50 EUR شهريا. بعض الجامعات قد تقدم حزم الخدمة بما في ذلك السكن، وقسائم الوجبات و التأمين الصحي الحكومي.
المتطلبات:

1- صورة عن جواز السفر
2- صور فوتوغرافية عدد 2.
3- CV (مرتبة (الأحدث - الأقدم)).
4- تقديم شهادة التخرج من المدرسة الثانويةيسمى أبيتثر في ألمانيا.
5- شهادة البكالوريوس.
6- كشف بيان الدرجات لدرجة البكالوريوس.
7- خطابات توصية على الاقل عدد 2.
8- شهادات اللغة (إذا وجدت).
9- الدوافع من أسباب اختيار (رسالة تحفيزية) الطالب للدراسة في ألمانيا.

النفقات الدراسة:

الولايات الألمانية تضع رسوم التعليم الخاصة بها لكل ولايه على حدا. في الوقت الحاضر، رسوم المصروفات الدراسية: لن تتجاوز حوالي 500 € لكل فصل دراسي  بل تكون أقل من هذا عادة , و تأخذ في مقابل هذا العديد من الخدمات , , , ركوب المواصلات العامة جميعها مجانا , و تخفيض على مجموعة كبيرة من الخدمات و المطاعم و السوبر ماركت.

المؤسسات الصناعية ترعى البكالوريوس و الماجستير للطلاب. و يمكن للطلاب الذين يحضرون برامج الماجستير ذات الصلة الصناعية يتلقى حوالي 600 يورو الى 800 يورو في الشهر من الشركات لمدة 6 أشهر.


 تأشيرة الدراسة وتصريح الإقامة:

1- شهادة B1 للغة الألمانية (في حال توفرها، أو تسجيل في كورس لغة ألمانية في معهد في ألمانيا)، أو شهادة التوفل في حال كانت الدراسة باللغة الانكليزية
2- القبول الجامعي للماجستير من أحد الجامعات الألمانية.
3- صورة مترجمة للالمانية أو الانكليزية مصدقة من الخارجية السفارة الالمانية لشهادة الثانوية العامة
4- صورة عن جواز السفر
5- صور شخصية
6- وثيقة الدعم المالي والتي تكون بإحدى الطرق التالية:
- حساب بنكي بمبلغ 8000 يورو عليه إشارة حجز بمبلغ 659 يورو شهرياً في بنك ألماني
- كفيل ألماني الجنسية يقوم بتقديم كفالة لمدة لا تقل عن عام كامل. يتم استخراج وثيقة الكفالة من مكتب الأجانب في مدينة الشخص الألماني وليس من الضرورة تواجد الكفيل والمكفول في مدينة واحدة
- منحة حكومية أو خاصة بمبلغ لا يقل عن 700 يورو شهرياً. يتم تصوير الأوراق نسختين على الأقل عند التقدم للسفارة الألمانية

No comments:

Post a Comment